The Definitive Guide to الطاقة البديلة

Wiki Article



بصرف النظر عن الطاقة الحرارية الأرضية والهيدروجين، تلعب الشمس دورًا هامًا في كل أنواع الطاقة المتجددة الأخرى المذكورة. إلا أن الاستخدام المباشر لمصدر الطاقة المتجددة هذا يتحقق من خلال التقاط طاقة الشمس مباشرًة. وتستخدم مجموعة متنوعة من تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتحويل طاقة الشمس والضوء إلى الحرارة والإضاءة والماء الساخن والكهرباء وأنظمة التبريد للشركات والصناعة.

تعدُّ الطاقة الناتجة طاقة نظيفة للغاية، ويُحصَل عليها من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الكامنة في المياه -أو ما يُسمَّى طاقة الوضع- وتحويلها إلى طاقة حركية ينتج عنها طاقة كهربائية.

يُستفاد من الطاقة المتجددة في المدن العسكرية الجديدة، وتُستخدَم في كثيرٍ من الأمور أهمها:

تفعيل منظومات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة في العالم العربي

يتم توليد الطاقة البديلة من مصادر بيئية نظيفة، لذا فهي عادة لا تتسبب في انبعاث الغازات والنواتج الضارة للبيئة مقارنة بالوقود الأحفوري مثل النفط والغاز والفحم.

بينما تولّد الطاقة النظيفة الكهرباء دون أي انبعاثات مصاحبة لتلوث الهواء، بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة لا تتطلب أي مياه لتشغيلها وبالتالي لا تتلوث موارد المياه أو مياه الشرب.[١]

تبحث العديد من المؤسسات الخاصة والهيئات العامة (مثل الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية) عن مصادر طاقة نظيفة ومتجددة لتلبية احتياجاتها من حلول الطاقة المستدامة، مدفوعة لذلك لأسباب دورها ومسؤوليتها تجاه المجتمع ولتوفير مصادر الطاقة البديلة رخيصة الكلفة والنظيفة تجاه البيئة مقارنةً بمصادر الطاقة التقليدية.

ومع ذلك، فإن تسويق خلايا الوقود هذه كوسيلة عملية لمزيد من المنشآت من المرجح أن تكون محدودةً حتى تنخفض تكاليفها وتتطور إمكانيات استخدامها للجميع.

استُخدِمت المياه منذ قرون بعيدة كمصدر للطاقة، فكانت تُستخدَم في ضخ المياه ودفعها إلى النواعير وتحريك مطاحن الحبوب.

وتقتصر التطبيقات التجارية والعامة لموارد الطاقة هذه على الجغرافيا والمبادئ التوجيهية التنظيمية. وتشمل الاستخدامات العملية الأخرى للطاقة المستمدة من المحيط ما يلي:

وتستخدم النظم الكهروضوئية الخلايا الشمسية لتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء. ويمكن استخدام أنظمة المياه الساخنة الشمسية لتسخين المباني عن طريق تسخين المياه من خلال ألواح الطاقة الشمسية.

يحتاج إنشاء مرافق الطاقة المتجددة إلى نفقات مالية كبيرة جداً، فمثلاً: تحتاج مصانع إنتاج الألواح الشمسية وتوربينات الرياح إلى استثماراتٍ مُسبقة للبناء، فضلاً عن مصاريف الصيانة العالية نسبياً، بالإضافة إلى مصاريف تركيب خطوط الكهرباء بهدف توصيلها إلى القرى والبلدان المُستهدفة.

وهذا يعيدنا إلى عنوان هذه المقالة. فالموضوع لا ينبغي أن يكون ”كيف يمكن اضغط هنا أن تصبح الطاقة المتجددة تنافسية“ لأن تكنولوجيات الطاقة المتجددة هي بالفعل تنافسية.

وتلعب عدة عوامل هندسية في عملية توليد الكهرباء، مثل طول العنفات وحجم المجسم بأكلمه، لذا تنتشر اليوم عنفات هوائية تضاهي بارتفاعها ناطحات السحاب.

Report this wiki page